![]() |
| الفريق مهاب مميش |
كشف الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم، الأحد، في تصريحات خاصة، عن تفاصيل جولته الأوروبية الأخيرة، برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي أسفرت عن نتائج مرضية بشأن دعم مشروعات تنمية محور إقليم قناة السويس.
وأكد رئيس القناة أن خلال جولته الأوروبية بقبرص وإسبانيا استعرض أثناء لقائه بكبار رجال الأعمال والمستثمرين الأجانب عددا من المشروعات التنموية في مجال الاستزراع السمكي، والصناعات اللوجيستية وصناعة السفن والسيارات والإلكترونيات بشرق القناة.
ولفت مميش إلى الاهتمام الدولي بشأن زيادة حجم الاستثمارات بمنطقة القناة، خاصة لاستشعار الجانب الدولي بحجم الجدية وروح المثابرة المصرية، مشيرا إلى عرض 4 أفلام توثيقية عن أهداف المشروع والنتائج المرجوة منه، بالإضافة إلى الإشارة إلى دور القوات المسلحة في دعمه تأمينيا وتنفيذيا.
وبشأن الاتفاق مع الجانب الإسباني على دعم مشروع الاستزراع السمكي، قال مميش: "إننا نعاني من عدم جودة السمك الموجود في السوق لأنه ينتج في مزارع غير صالحة".
وأضاف أن الرئيس حريص على تحقيق الأمن الغذائي، مما أدى إلى الاتفاق مع الجانب الإسباني نظرا لتميزه في مثل هذه المشروعات، كاشفا عن أن الاتفاقية تضمن التعاون في مجال تكنولوجيا الاستزراع السمكى وتخطيط المزرعة السمكية، حضانة وتربية الزريعة، وأسباب الخصوبة المنخفضة وغير المرضية، بالإضافة إلى الأمراض التى تصيب الأسماك وطرق الوقاية والعلاج، بالإضافة إلى عمل ورشة عمل دراسة ميدانية لمزارع الاستزراع السمكى فى المياه المالحة، دور الإرشاد فى نقل التكنولوجيا الحديثة لتحسين الصفات الوراثية، ودور المزارع الاستثمارية للنهوض بالإنتاج السمكي.
وأشار مميش إلى حرص القيادة السياسية على عمل أكثر من جولة أوروبية خلال الفترة الحالية وقبيل افتتاح القناة لدعوة رؤساء الدول لحضور حفل الافتتاح، والذي وصفه بالأسطوري، وكذلك تسويق مشروع التنمية بشكل أفضل لتحقيق أكبر فائدة تعود لمصر وتوفر ملايين فرص العمل بالمنطقة الواعدة لصالح الشاب المصري.
المصدر : Nile Star News+ صدى البلد
